Tuesday, May 03, 2011

Mada'in Saleh And Thamud ثمود و مدائن صالح

Also called Al-Hijr or Hegra ,is a pre-Islamic archaeological site located in the Al-Ula sector, within the Al Madinah Region of Saudi Arabia .
The site constitutes the kingdom's southernmost and largest settlement after Petra, its capital.Traces of Lihyanite [ Lihyan لحيان is an ancient Arab kingdom. It was located in northwestern Arabia] and Roman occupation before and after the Nabatean rule.

Thamud   
They were people of ancient Arabia .Although they are thought to have originated in southern Arabia, Arabic tradition has them moving north to settle on the slopes of Mount Athlab near Mada'in Saleh. According to the Qur'an, the Thamud were punished and destroyed by an earthquake (rajfa).
Numerous Thamudic rock writings and pictures have been found on Mount Athlab and throughout central Arabia. 


Thamudic language 
It is an Old North Arabian dialect known from pre-Islamic inscriptions scattered across the Arabian desert and the Sinai. Dating to between the 4th century BC and the 3rd or 4th century AD, they were incorrectly named after the Thamud people, with whom they are not directly associated.

مدائن صالح الأثرية، التي يزيد عمرها عن 2100 سنة، الواقعة شمال مدينة العلا، في منطقة المدينة المنورة
كانت تسمى قديما مدينه الحجر و  والحجر هو اسم ديار ثمود
  ويستمد الحجر شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، ومن اصحابه المعروفين بقوم ثمود الذي جاء القرآن بذكرهم بأنهم لبوا دعوة نبي الله صالح ثم ارتدوا عن دينهم وعقرهم الناقة التي أرسلها الله لهم آية.
انها تعود الى قوم ثمود وانها المكان الذي شهد تعذيب الثموديين الذين كذبوا نبيهم صالح وعقروا الناقة المعجزة،
واشتهرت المنطقة بأنها الحِجر التي أشار إليها القرآن الكريم في مواضع أعلن فيها عن عذاب الثموديين بسبب تكذيبهم لنبيهم صالح وعقرهم الناقة المعجزة، بجانب الحديث النبوي المتداول عن الرسول عليه الصلاة والسلام في أمره للصحابة أثناء مروره بالمنطقة متجها إلى غزوة تبوك، بالمرور السريع والبكاء وعدم الأكل والشرب بها لكونها منطقة عذاب 
في 2008، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي 

ثمود 
قوم ثمود كانوا من سكان شبه الجزيرة العربية القدماء، عاشوا منذ منتصف الألفية الرابعة قبل الميلاد إلى القرن الثاني قبل الميلاد، يعتقد بأنهم نشأوا جنوب شرق الجزيره العربيه بين اليمن وعمان والربع الخالي في مدينة تسمى ثمود ولكنهم انتشروا شمالاً نحو الحجاز وسكنوا يثرب وتيماء والطائف والحجر والجوف وحائل والبتراء وجازان.

حسب الكتب القديمة فهم كانوا بدواً وكان الله قد أطال أعمارهم حتى إن كان أحدهم يبني البيت من اللبن فينهدم وهو حي فلمّا رؤوا ذلك اتخذوا من الجبال بيوتًا.
 الكتابات والرسومات الثمودية وجدت ليس فقط في مدينة ثمود باليمن وإنما في كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية.

عبدت ثمود الله وكذلك عبد بعضهم الآلهة العربية المعروفة: ود إله المحبة، وبعل إله الأمطار
 
  
اللغه الثموديه او الثموديه 
الثمودية تسمية جامعة لعدد كبير من النقوش المكتشفة في شبه الجزيرة العربية والمكتوبة وما جاورها العائدة إلى ما بين 2700 و 200 قبل الميلاد وهى تسمية لا يقصد بها لغة محدّدة بل تم الاصطلاح عليها من قبل المختصّين لمجموعة من النقوش المكتوبة بخط متشابه ريثما يتم فك رموزها وتصنيفها، وهي مكتوبة بعدة لهجات من عربية قديمة في الجزيرة العربية القديمة. سميت باسم الثمودية نسبة إلى مدينة ثمود باليمن حيث اكتشفت هناك أول مرة.

توجد على الصخور وكثير من الجبال نقوش وكتابة بحروف عربية ثمودية متنوعة واكثرها في محافظة شبوة في جنوب اليمن والحجاز، وشمال شبة الجزيرة العربية و الحروف الأبجدية الثمودية هي نفس حروف الأبجدية العربية القديمة مع نقص حرف واحد هو حرف الظاء، مع اختلاف في رسم الحروف فبعضها يكتب مقلوباً والبعض الأخر معكوساً، ولا يوجد نمط محدد للكتابة أو النقش فقد تبدأ من أعلى الحجر أو الصخرة أو تبدأ من أسفله، وأيضا قد تكون من اليمين أو اليسار، وبصفة عامة فإن اللغة الثمودية- وكما يوضح المتخصصون هي لغة عربية اتت من اليمن لا تفترق كثيرا عن عربية الجاهلية وعربية الإسلام، وكثير من كلماتها نستخدمه في وقتنا الحالي 

HOW TO MAKE [ with the Paint Bucket Tool] ?
Open the document in Photoshop.
  •  Select the color you like for the background .
  •  With the Paint Bucket Tool click the color you want to change in the background.
  •  To add the frame increase the background with  canvas size [ image-canvas size ] 
  • Again with the Paint Bucket Tool  ,paint the  added area with the color you like for the frame . 
Thanks

No comments:

The Quote Of The Day.

You lie the loudest when you lie to yourself.

One thing you can give and still keep...is your word.

Subscribe to get all our new posts free via email

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Like