Thursday, June 09, 2011

Seven Wonders of the Ancient World عجائب الدنيا السبع فى العالم القديم


صوره خياليه لحدائق بابل المعلقه  

صورة خياليه لحدائق بابل المعلقة
The original picture of  Hanging Gardens of Babylon [imaginary picture] 



The Photoshop manipulated picture
الصوره بعد المعالجه بالفووشوب


The Photoshop manipulated picture  الصوره بعد المعالجه بالفووشوب


عجائب الدنيا السبع هي سبعة أعمال فنية ومعمارية اعتبرها الإغريق والرومان إنشاءات إعجازية في العالم القديم و هناك عده قوائم لهذه العجائب 

الاولى - الهرم الأكبر في الجيزة (مصر) وهي العجيبة الوحيدة التي ما زالت موجودة حتى الآن.

الثانيه - حدائق بابل المعلقة (العراق)  بناها بختنصرلزوجته الملكه أمييهيا والتي كانت من الطبقة الوسطى في البلاد وأتت من المناطق الجبلية إلى أرض بابل المنبسطة وكانت تشتاق إلى رؤية الجبال ولحدائق وطنها ميديا 
بنيت الحدائق تقريبا 600.م. في بابل بالعراق الحالي, وتعرف كذلك بحدائق سمير أميس المعلقة كلمة بابل باللغة الاكادية تعني (باب الاله) وكان للحدائق المعلقة 8 بوابات وكان أفخمها بوابة عشتار.
الحديقة من جمالها وروعتها الخلابة كانت تدخل المرح والسرور إلى قلب الإنسان عند النظر إليها، وزرعت فيها جميع أنواع الأشجار، الخضروات والفواكه والزهور وتظل مثمرة طول العام وذلك بسبب تواجد الأشجار الصيفية والشتوية، ووزعت فيها التماثيل بأحجامها المختلفة في جميع أنواع الحديقة لبناء الحدائق المعلقه شيد نبوخذنصر(بوختنصر) الثاني قصراً كبيراً وزرع على سطحه كميه كبيره من النباتات والأزهار ذات الالوان الجذابة بحيث غطي شكل القصر وكأنه جبل مزروع بالنباتات والأزهار. وزرعت الأشجار والأزهار فوق أقواس حجريه ارتفاعها 23 متراً فوق سطوح الأراضي المجاورة للقصر وكانت تسقى من مياه الفرات بواسطة نظام ميكانيكي معقد وكانت تقع على الضفة الشرقية من نهر الفرات حوالي 50 كم جنوب بغداد.

الحدائق عبارة عن أربعة أفدنه علي شكل شرفات معلقة علي أعمدة ارتفاعها 75 قدماً 23 مترا 
وقد دمرت هذه الحدائق بزلزال 

الثالثه  هيكل آرتميس في أفسوس (اليونان)   هو معبد الإلهة اليونانية آرتميس  ولا يوجد شيء من بقاياه الآن،بُني الهيكل بكامله من الرخام باستثناء السقف الخشبي المغطىَّ بالقرميد 
أحرِق المعبد عام 356 ق.م وبُني معبد آخر شبيه على أساساته. ثم أحرق القوط المعبد الثاني عام 262 م، ولم تبق سوى الأساسات وجزء من المعبد الثاني. ويحوي المتحف البريطاني منحوتتين من المعبد الثاني 
   

الرابعه ضريح موسولوس( تركيا )بناه الملك اليونانى القديم (موزول) عام 337 ق.م.فى  غرب الأناضول (تركيا حاليا) تمتع هذا الملك بشهرة واسعة في عصره حيث كان ميالا لحياة البذخ والترف، مما دفعه لأن يشيد لنفسه وهو على قيد الحياة ضريحا فخمًا يتناسب مع مكانته، والذي سرعان مااعتبر من عجائب الدنيا السبع القديمة لضخامته، ونقوشه الباهظة التكاليف، وزخارفها التي تتسم بالبذخ والعظمة.

أطلق على هذا البناء في ذلك الوقت (الموزوليوم). وفي العصر الروماني أصبحت كلمة "موزوول" لفظا عاما يعني أي مقبرة ضخمة، حتى أن تلك الكلمة أيضا أصبحت ترجمتها بالعربية في العصر الحالي ضريح، حيث يطلق على أي مقبرة ذات تصميمات معمارية ضخمة.

يذهب بعض الباحثين إلى الاعتقاد بأن زوجة الملك موزول التي كانت تدعى آرتميس هي التي شيدت لزوجها الضريح بعد وفاته. كان الضريح الذي لم يتبق منه شيء اليوم، عبارة عن بناء مستطيل الشكل، ارتفاعه الكلي يبلغ حوالي 45 مترا، يتكون من ثلاثة أجزاء. المستوى السفلي منه عبارة عن قاعة ضخمة من الرخام الأبيض، يليه المستوى الثاني الذي يوجد به 36 عمودًا، موزعة على جميع أجزاء البناء، تحمل تلك الأعمدة سقفا على شكل هرم مدرج، تعلوه عربة فاخرة ذات أربعة جياد.

ما يميز الضريح الأعجوبة هو النقوش البارزة، والزخارف المنحوتة والتماثيل المتفاوتة الأحجام على الأعمدة، وعلى جميع أركان الضريح، التي كانت تحكي قصصا مصورة لبعض المعارك الأسطورية، كما يوجد بقاعدته دهليز يؤدي إلى غرفة بها الكثير من الكنوز والتحف الذهبية، كذلك كانت رفاة وعظام موزول التي تم حرقها طبقا للطقوس اليونانية، ملفوفة في قماش مطرز بالذهب، موضوعة داخل تابوت من الرخام الأبيض الفاخر. يوجد الآن مسجد في نفس المنطقة التي كان يوجد بها الضريح 

الخامسه  عملاق رودس  لم يتبق له أي أثر وهو تمثال ضخم لإله الشمس هليوس الذي كانوا يعبدونه.قام النحات اليوناني القديم كارس تشاريز بنحت التمثال العملاق. تم صنع قاعدة كبيرة من الرخام الأبيض لوضع هيكل التمثال عليها كما تم تثبيت الأقدام والكاحل أولا ثم بقية أجزاء التمثال، وقام العمال بصب السائل البرونزي فوق الهيكل الحجري الذي صنعه النحات.

استغرق بناء التمثال حوالي 12 عاما وظل منتصبا في شموخ على مدخل الجزيرة لما يقرب من 200 عام حتى هدم بفعل زلزال مدمر ضرب الجزيرة.



السادسه  منارة الاسكندريه او فنار الإسكندرية (الإسكندرية - مصر)  وكانت تسمى فاروس   موقعها كان على طرف شبه جزيرة فاروس وهي المكان الحالي لقلعة قايتباي في مدينة الإسكندرية في مصر. تعتبر أول منارة في العالم أقامها سوسترات في عهد "بطليموس الثاني" عام 270 ق.م وترتفع 120 مترا ودمرت في زلزال عام 1323
وكان طولها البالغ مائةً وعشرين متراً، ويعتقد البعض أن الحجارة المستخدمة في بناء قلعة قايتباي هي من أحجار الفنار المدمر، كما أن موقع القلعة هو ذاته موقع فنار المنهار، وقد وصف "المسعودي"، في عام 944 م، الفنار وصفاً أميناً، وقدَّر ارتفاعها بحوالي 230 ذراعاً. وقد حدث زلزال 1303 م في عهد السلطان "الناصر محمد بن قلاوون"، فضرب شرق البحر المتوسط، ودمر حصون الإسكندرية وأسوارها ومنارتها 
وذكرَ أن الأمير "ركن الدين بيبر الجشنكير" قد عمَّر المنارة، أي رمَّمها، في عام 703 هـ وبعد ذلك الزلزال المدمر بنصف قرن
 
السابعه  تمثال زوس في أوليمبيا (اليونان)  زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها بحسب ما جاء في إحدى الأساطير 
بلغ ارتفاع التمثال أكثر من 13 مترا، بينما بلغ ارتفاع القاعدة حوالي 6 أمتار.

تم صنع الجسد من العاج، بينما صنعت العباءة التي يرتديها زيوس في التمثال من الذهب الخالص، أما القاعدة فكانت من الرخام الأسود، وتعد الأثر الوحيد المتبقي من أجزاء التمثال 


 هذا ملخص لعجائب الدنيا السبع ارجو ان يحوز على اعجابكم و يلقى الضوء على بعض النقاط المجهوله لدى البعض.


The Seven Wonders of the World (or the Seven Wonders of the Ancient World) refers to remarkable constructions of classical antiquity .
The most prominent of these, the versions by Antipater of Sidon and an observer identified as Philon of Byzantium, comprise seven works located around the Mediterranean rim. The original list inspired innumerable versions through the ages, often listing seven entries. Of the original Seven Wonders, only one—the Great Pyramid of Giza, the oldest of the ancient wonders—has remained relatively intact until the present day.

 1 - Great Pyramid of Giza :Built by Egyptian Pharaoh Khufu .It was believed to have been built as the tomb of the pharaoh.It Still in existence The name of the modern location is Giza Necropolis, Egypt .


2 - Hanging Gardens of Babylon : Built by the king of the Neo-Babylonian Empire - Nebuchadnezzar II - for his wife - Amytis of Media .It was multi-levelled gardens reaching 22 metres (75 feet) high, complete with machinery for circulating water. Large trees grew on the roof. It was destroyed with Earthquake After 1st century BC .The name of the modern location is Al Hillah, Babil Province, Iraq . 

3 - Temple of Artemis at Ephesus :  Built by Lydians, Persians, Greeks ,and was dedicated to the Greek goddess Artemis, it took 120 years to build. Herostratus burned it down to achieve lasting fame.Herostratus was a young man and historic arsonist seeking notability who burned down the Temple of Artemis in ancient Greece. Rebuilt by Alexander the Great only to be destroyed again by the Goths.  .The name of the modern location is near Selçuk, Izmir Province, Turkey .

4 - Statue of Zeus at Olympia : Built by Greeks Occupied the whole width of the aisle of the temple that was built to house it, and was 12 meters (40 feet) tall.It was destroyed by fire  .The name of the modern location  Olympia, Greece .

5 - Mausoleum of Halicarnassus :  Origin of the word mausoleum, the tomb built for Mausolus a satrap in the Persian Empire , Built by Carians, Persians, Greeks  Stood approximately 45 meters (150 feet) tall, with each of the four sides adorned with sculptural reliefs.Satrap was the name given to the governors of the provinces of the ancient Median and Achaemenid (Persian) Empires .
Cause of destruction .The original structure was destroyed by flood. A new structure was built and was damaged by an earthquake and eventually disassembled by European Crusaders.  The name of the modern location is Bodrum, Turkey .

6 - Colossus of Rhodes : Built by Greeks It is a giant statue of the Greek god Helios, god of the sun, c. 35 m (110 ft) tall.  It was destroyed by Earthquake .The name of the modern location is Rhodes, Greece .

7 - Lighthouse of Alexandria : Built by Hellenistic Egypt, (Greeks) Between 115 and 135 meters (380 – 440 ft) high, it was among the tallest structures on Earth for many centuries. The name of the island that it was built on, Pharos, eventually became the Latin word for lighthouse, pharos .     It was destroyed by Earthquake .  The name of the modern location is Alexandria, Egypt .
    

  
The Photoshop lesson
 The post is long so, I had added a simple design. Just add a simple frame for the picture with Costum Shap Tool.

Manal Raafat
منال رأفت

No comments:

The Quote Of The Day.

You lie the loudest when you lie to yourself.

One thing you can give and still keep...is your word.

Subscribe to get all our new posts free via email

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Like